مظاهرات لبنان: فن الشارع يدون مطالب المحتجين ويعكس توجهاتهم

07/11/2019

من بعيد، تبدو المطالب موحّدة بين المناطق وفي الساحات خلال تظاهرات لبنان الأخيرة. لكن جولة صغيرة في ساحتي الاعتصام في وسط مدينة بيروت، كافية لإظهار كميّة كبيرة من الشعارات المدوّنة على الجدران.

زحمة كتابات ورسومات، بألوان وخطوط متنوعة، تُظهر تراكم المطالب الأساسية لدى اللبنانيين، وتعكس الاختلافات الأيديولوجية أو الفكرية بين المتظاهرين.

فقد أيقظت التظاهرات العديد من المطالب التي لم يكن ممكنا التعبير عن جميعها، من خلال الهتافات، فلجأ أصحابها إلى تدوينها وكتابتها أو رشّها على جدار، على واجهة متجر، أو على الأرض في ساحات الاعتصام.

وتشمل الشعارات مطالب فجرها الحراك الشعبي مثل: محاربة الطائفية، دولة علمانية، محاكمة الفاسدين، استرداد الأموال المنهوبة، إقرار قانون مدني للأحوال الشخصية، حقوق المرأة، لا سيّما حقّها في إعطاء الجنسية لأولادها وحقّها في حضانة أطفالها. حقوق المثليين. فرض ضرائب على المصارف وعلى الأغنياء، وقف التعديات على المساحات العامّة والأملاك البحرية، استعادة وسط مدينة بيروت، الذي استملكته شركة خاصّة منذ بداية التسعينيات، كان يملكها رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري. هذه وغيرها، من المطالب الأساسية البديهية كالماء والكهرباء والخدمات الصحّية.

Share this:
ad

تابعونا على مواقع التوصل الإجتماعي

  • About News Zahle
  • MARQUISE Jewelry
  • Abed Badran
  • Tablyit Taouk Massaad
AD