جريصاتي يطلق من صور حملة تنظيف الشاطىء: عرس بيئي وطني

09/06/2019
 أطلق وزير البيئة فادي جريصاتي، صباح اليوم، الحملة الوطنية لتنظيف الشاطىء، بدأها من شاطئ صور الجنوبي الى منطقة الجمل حيث موئل السلاحف البرية، بمشاركة النائبة عناية عزالدين، رئيس بلدية صور حسن دبوق، قائد القطاع الغربي ل"يونيفيل" الجنرال برونو بيشوتا، قائد الكتيبة الايطالية الكولونيل ماريو تشورا وعناصر الكتيبة، نقيب الممثلين نعمة بدوي وجمعيات اهلية واجتماعية واندية رياضية وطلاب مدارس رسمية وخاصة، وتخللتها حملة تنظيف قعر البحر بالتعاون مع النادي اللبناني وكشافة الرسالة وجمعيات أخرى.
 
ووزعت أكياس نايلون ومستوعبات للنفايات، كانت وفرتها بلدية صور و"يونيفيل" وكشافة الرسالة.
 
وبعد جولة لجريصاتي على شواطىء صور، اعتبر في كلمة أن "الحدث اليوم هو عرس وطني من اقصى الجنوب الى اقصى الشمال وله رمزية وطنية كبيرة عندما نشارك جميعا في هذا اليوم، لما له من معان في نفوس اللبنانيين، إن كان صغيرا او كبيرا، فكلنا نشارك في هذا العرس البيئي الوطني، وتحديدا من صور. ننطلق بهذه الحملة من هذا الشاطئ الذي صنفته "ناشيونال جوغرافيك" من أجمل شواطىء الشرق الاوسط. هذه هدية من ابناء صور لكل اللبنانيين، والرابح الاكبر لبنان، إذ سيجلب السائحين والناس من كل انحاء العالم إلى شاطئ صور والشواطئ اللبنانية الاخرى، وبالتالي هذا مكسب للبنان وابنائه".
 
وشكر "كل المساهمين في هذه الحملة ولا سيما النائبة عزالدين وبلدية صور و"يونيفيل" والجيش وكشافة الرسالة والجمعيات وطلاب المدارس والبلديات ومحمية صور"، وآمل بأن "يصبح شاطئنا كله محمية نحميه وندافع عنه". وقال: "اليوم هي صرخة من الشعب ليقول كفى للتلوث ورمي النفايات. يجب ان نشكر لله إعطاءنا هذا الشاطىء الهبة، وهو نعمة وثروة طبيعية وطنية كبيرة يجب الحافظ عليها وعدم تلويثها وحميايتها لنستفيد منها".
 
أضاف: "الوزارة تتعاون مع البلديات من اجل الفاظ على الشواطئ ونحن نعمل معهم. اليوم جاءنا 300 سلة نفايات لتركيبها عند الشواطئ، ونحن نقدمها مجانا للبلديات التي هي في حاجة إليها، وهذه خطوة اولية اضافة الى آلية لتنظيف الرمال وصلت الى لبنان أخيرا أيضا".
 
وأشار إلى أن "البلدية هي الأكثر حرصا على أرضها لأنها معنية بمنطقتها، وعلينا مسؤولية كبيرة ويجب أن نطبق القانون وأي مخل بالقانون يجب أن يغرم. أعتقد أن المحاسبة تقودنا الى التغيير والتقيد بالقوانين. لا نستطيع أن نتكل على الناس للتغيير، ولكن ايضا التوعية لها تأثيرها، ونحن نعمل قدر المستطاع من أجل إيصال رسالة بأن النظافة من الايمان، وعلى الشعب ان يتحمل مسؤوليته اذا خالف. والبلدية التي لديها ثروة طبيعية على الشاطئ، يجب ان تتحمل مسؤولية وتتعاون معنا من اجل المصلحة العامة".
 
وشدد جريصاتي على ضرورة "تغيير عقليتنا من اجل الافضل ليكون بلدنا أفضل والنظافة أحسن من اجل صحتنا".
 
عزالدين
بدورها، أشارت عزالدين إلى أن "الحملة بدأت من مدينة صور التي تحمل معان وطنية وتجسد لوحة تاريخية مميزة من معاني لبنان التاريخ والجغرافيا، الجمال الطبيعي والبيئي، الجمال الحضاري والثقافي، التنوع الإنساني، الوحدة الوطنية، كلها في صور، وايضا صور الكرامة والعزة والتحرير. هذا الحدث مهم بالنسبة الينا، وينطلق من مدينة صور التي صنفت أخيرا شواطئها من اجمل الشواطىء على المتوسط، وهذا غنى للبنان ولاهالي صور".
 
أضافت: "الأزمة البيئية هي طبعا أزمة وطنية لها تأثيرها على مستويات عديدة، ومنها الصحية والاجتماعية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية والسياحية، واجتماعنا اليوم ليس صدفة، بل لنعالج مشكلتنا البيئية الخطرة التي تأثر علينا جميعا، والمعالجة يجب ان تكون على كل المستويات، وهذا ما نشاهده اليوم من مشاركة من الدولة والبلديات والجمعيات الاهلية والجيش والكشافة والمدارس و"يونيفيل".
 
وأشارت إلى أن "الحملة ليست محطة فقط لتنتهي بل هي بداية لننطلق ونستمر من اجل الافضل ومن أجل المساهمة في النظافة والحفاظ على البيئة، إذ ليس مسموحا من اليوم وصاعدا ان نلوث ونرمي النفايات، وعلى الدولة ان تأخذ دورها من خلال المعالجات السليمة والجدية بالإضافة الى عمل البلديات".
 
دبوق
بدوره شكر رئيس البلدية جريصاتي وعزالدين والجيش والكشافة والجمعيات والمدارس و"يونيفيل" "الذين هم دائما بجانبنا واصبحوا من نسيج المجتمع المحلي". وقال: "نحن كأداة منتخبة من الشعب علينا مسؤولية توعوية تجاه منطقتنا، وآمل بأن تستمر الحملة من خلال تغيير ثقافتنا وتعاطينا وسلوكنا مع الواقع البيئي".
وأمل بأن "تصل هذه الحملة الى النتيجة المرجوة".
 
بيشوتا
أما قائد القطاع الغربي ل"يونيفيل"، فقال: "سحرني شاطىء صور بنظافته وصفاء مياهه، ومشاركتنا له أثر أيجابي ومهم بالنسبة إلينا لما له من قواسم مشترك بين إيطاليا ولبنان. هذه الحملة مهمة جدا ويجب ان تستمر، ونحن، يدا بيد مع بلدية صور من اجل التعاون والحفاظ على هذه الثروة الطبيعية التي هي هبة من الله للبنان". 
Share this:
ad

تابعونا على مواقع التوصل الإجتماعي

  • About News Zahle
  • MARQUISE Jewelry
  • Abed Badran
  • Tablyit Taouk Massaad
AD