عيد جامع لوالدة الإله في ذكرى إظهار نشيد " أكسيون أستين "

11/06/2019

عيد جامع لوالدة الإله في ذكرى إظهار نشيد "أكسيون أستين"
11 حزيران

هذه عجيبة حصلت، كما ورد في التقليد، سنة 982م ونقل خبرها سيرافيم الذي كان الأب الروحي للقدّيس ديونيسيوس الأوليمبي سنة 1548م.

مفاد العجيبة أنه على مسافة قليلة من كارياس، عاصمة جبل آثوس، باتجاه دير بانتوكراتور، كان يعيش راهب كاهن فاضل مع تلميذه الفتى.
فحدث في أحد السبوت مساء أن الشيخ ذهب ليشترك في السهرانية، ككل أسبوع، في كنيسة Protaton وترك تلميذه وحده.
في تلك الأمسية قرع راهب مجهول على باب قلاية الشيخ ففتح له التلميذ واستضافه.
فلمّا كان الفجر وُجد الراهبان يُنشدان صلاة السحر في الكنيسة الصغيرة.
وإذ بلغا الأودية التاسعة وكان تلميذ الشيخ على وشك أن يرتل: "يا من هي أكرم من الشيروبيم أمام إيقونة والدة الإله، أسبقها الراهب الضيف بالكلمات التالية: "بواجب الاستئهال حقاً نغبط والدة الإله الدائمة الطوبى البريئة من كل العيوب، أم إلهنا..." فوجئ التلميذ لسماعها وطلب أن يدونها.
وإذا لم يكن لديه ورق حفرها الضيف، دونما صعوبة، بأصبعه على لوحة حجرية وأضاف: "ابتداء من هذا اليوم، على كل الأرثوذكسيين أن يُنشدوا لوالدة الإله على هذا النحو". ولمّا قال هذا توارى.

عاد الشيخ واطلع على ما جرى فعرف أن هذا الراهب الغريب لم يكن سوى رئيس الملائكة غفرائيل.
وإذ نقل الخبر إلى مقدّم الجبل المقدّس والشيوخ ارتأوا أن يرسلوا اللوحة الحجرية إلى البطريرك والإمبراطور ليُصار إلى تعميم هذا النشيد على كل العالم الأرثوذكسي.

كما نقلوا الإيقونة التي جرت الأعجوبة أمامها إلى كنيسة Protaton حيث تقيم، مذ ذاك، خلف المذبح كسيّدة ورئيسة وحامية للجبل المقدس.

إيقونة الـ "أكسيون ستين"، أي بواجب الاستئهال، هي بالإضافة إلى إيقونة والدة الإله المسمّاة Portaitissa، المعيّد لها في 13 أيار، أشهر الإيقونات العجائبية في بستان والدة الإله.

وهي لم تخرج من موضعها ليكرمها الشعب سوى ثلاث مرات: سنة 1963 و1985 و1987 عندما جرى إكرامها بطريقة تليق برؤساء الدول. كما أنها في كل اثنين من الفصح، تُحمل في تطواف مهيب في كارياس والجوار لتقديس الطبيعة وحماية السكان من كل شرّ ومصيبة.

يُذكر أن لدى أكثر أديرة آثوس إيقونة عجائبية أو أكثر لوالدة الإله: فالـ Portaitissa موجودة في دير الإيفيرون والـ Oikonormissa في دير اللافرا والـ Bimatarissa في دير فاتوبيذي والـ Tricheroussa في دير خيلندار والـ Acathiste في دير ديونيسيو والـ Glykophiloussa في دير فيلوثيو والـ Gorgoypikoos في دير دوخياريو...

Share this:
ad

تابعونا على مواقع التوصل الإجتماعي

  • About News Zahle
  • MARQUISE Jewelry
  • Abed Badran
  • Tablyit Taouk Massaad
AD